ليبيا دفعت أكثر من 33 مليار دولار: ماذا تعرف عن قضية لوكيربي الشهيرة؟

حادثة لوكيربي: العلاقة بين لوكيربي البريطانية، طائرة بان آم 103، وليبيا، والتورط الإيراني.

بداية الحادثة

في 21 ديسمبر 1988، انفجرت طائرة بان آم بوينغ 747، التي كانت متجهة من فرانكفورت، ألمانيا، إلى نيويورك، مع توقف في مطار هيثرو بلندن، فوق قرية لوكيربي الاسكتلندية. كانت الرحلة تحمل 259 راكبًا، بما في ذلك طاقم الطائرة، وقد وصلت بأمان إلى هيثرو. وكانت الطائرة في الهواء لمدة 35 دقيقة فقط بعد مغادرتها لندن عندما انفجرت.

أدى الانفجار إلى تدمير أكثر من 21 منزلًا في لوكيربي وأسفر عن مقتل 11 شخصًا على الأرض، بالإضافة إلى جميع الركاب على متن الطائرة. كان إجمالي عدد الضحايا في حادثة لوكيربي 270، وكان معظمهم من المواطنين الأمريكيين.

تم إطلاق تحقيق لتحديد سبب الانفجار ولتحديد موقع الصندوق الأسود من الطائرة. بالتعاون بين بريطانيا وأمريكا، تم جمع أكثر من 11,000 قطعة من الطائرة وإعادة تجميعها للمساعدة في التحقيق. وقد اكتُشف أن الطائرة كانت تحمل قنبلة بدائية مرتبطة بجهاز راديو في إحدى حقائب الركاب. انفجرت القنبلة عند تلقيها أول إشارة راديو.

نظرًا لإجراءات الفحص الصارمة للأمتعة، أثيرت تساؤلات حول كيفية وصول القنبلة إلى الطائرة وتجاوزها جميع تدابير الأمن هذه.

الحادثة الإيرانية

قبل ستة أشهر من حادثة لوكيربي، أسقطت الولايات المتحدة طائرة مدنية إيرانية فوق الخليج العربي، مما أسفر عن مقتل 290 راكبًا وطاقم الطائرة. وأكدت الولايات المتحدة أن الحادث كان غير متعمد، مما جعل إيران تبدو كخصم محتمل ومشتبه به في قضية لوكيربي.

كانت ليبيا أيضًا متورطة في قضية لوكيربي بسبب العلاقة العدائية بين معمر القذافي والولايات المتحدة. في ذلك الوقت، كان القذافي يدعم عمليات مسلحة فلسطينية ضد الدول الداعمة للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك "منظمة أبو نضال" والعديد من الجماعات الأخرى التي كانت تتلقى دعمًا ماليًا غير محدود. ومن بين العمليات البارزة التي نفذتها هذه الجماعة كانت عملية TWF، وهجمات مطار روما، وهجمات مطار فيينا.

ردًا على تصرفات القذافي، قامت الولايات المتحدة بإجراء مناورات عسكرية فوق خليج سرت في ليبيا. وبدوره، رد القذافي بتفجير نادٍ ليلي في ألمانيا واستهداف الجنود الأمريكيين.

دور ليبيا المزعوم في لوكربي

في 14 أبريل 1991، اتهمت الولايات المتحدة رسميًا ليبيا بأنها وراء حادثة لوكيربي، متورطة فيها شخصان من الخطوط الجوية الليبية في مالطا: عبد الباسط المقرحي ولامين خليفة فحيمه. ونظرًا للطابع الدولي للقضية التي تشمل الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة، اعتُبر الذين وجدوا مذنبين من مرتكبي الإرهاب الدولي.

An image showing the accused in the Lockerbie case along with the Gulf of Sirte on a map of Libya
صورة تظهر المتهمين في قضية لوكربي مع الخليج مدينة سرت على خريطة ليبيا

رفض معمر القذافي هذا الاتهام ورفض تسليم المشتبه بهم، مطالبًا بأدلة على الادعاءات. لم تمتثل الولايات المتحدة، وظل القذافي متمسكًا بموقفه.

في 31 مارس 1992، فُرض حصار اقتصادي وجوي على ليبيا، مما قيد التجارة بشدة باستثناء النفط الليبي. بعد سبع سنوات من تحمل هذا الحصار، والذي تكبدت خلاله ليبيا خسائر تجاوزت 33 مليار دولار، وافق القذافي على تسليم المشتبه بهم من خلال وساطة من السعودية وجنوب أفريقيا، على أن تُعقد المحاكمة في دولة محايدة. وتم اختيار هولندا لإجراء المحاكمة.

أُجريت محاكمة لوكيربي علنًا وتم بثها على الهواء مباشرة، واستمرت الجلسات لمدة عامين. خلال المحاكمة، تم رفع العقوبات الجوية والاقتصادية ضد ليبيا. في 31 يناير 2001، تم إصدار الحكم النهائي: تمت تبرئة لامين خليفة فحيمه، وأدين عبد الباسط المقرحي بناءً على شهادة تاجر قام ببيع المقرحي زوجًا من الجينزات مشابهة لتلك الموجودة في حقيبة القنبلة.

حُكم على المقرحي بالسجن مدى الحياة. ونتيجة لذلك، اضطرت ليبيا للاعتراف بالمسؤولية عن الحادث في عام 2003 ودفع 10 ملايين دولار تعويضًا عن كل ضحية، بإجمالي حوالي 2.7 مليار دولار. خلال هذه الأحداث، سلم القذافي أيضًا معدات البرنامج النووي الليبي.

تم الإفراج عن المقرحي لأسباب صحية في عام 2009 وتوفي في عام 2012.

الطبيعة الحقيقية للحادثة

في 11 مارس 2014، بثت قناة الجزيرة الإنجليزية وثائقيًا صادمًا بعنوان "لوكيربي: ماذا حدث حقًا؟"، والذي زعم براءة ليبيا واقترح أن إيران كانت المنفذة الحقيقية للعملية. استند الوثائقي إلى وثائق استخبارات أمريكية مسربة وشهادات محققين.

من بين الشهادات كانت شهادات عميل الاستخبارات الإيرانية أبو قاسم مصبحي والضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية روبرت باير.

كان القرار بإلقاء اللوم على ليبيا قد اتخذ لأن ذلك كان ملائمًا سياسيًا في ذلك الوقت. كان القذافي شخصية مكروهة على نطاق واسع، مما جعل من السهل تحميل اللوم على ليبيا.

وفقًا لروبرت باير، الضابط السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية،


كان لدى إيران طريقة معينة للانتقام ورقم الرحلة لضمان تطابق عدد الركاب على الطائرة مع عدد الركاب على الطائرة الإيرانية التي أسقطتها الولايات المتحدة.

وفقًا لأبو قاسم مصبحي، عميل الاستخبارات الإيرانية


في نوفمبر 2021، طلبت الولايات المتحدة من ليبيا تسليم مشتبه به ثالث، أبو عيلا محمد مسعود، متهمة إياه بأنه صانع القنبلة في قضية لوكيربي.

Motake Kamal
بواسطة : Motake Kamal
libyan Writer, student of law & pharmacy
تعليقات