5 وجهات سياحية تاريخية تستحق الزيارة في ليبيا

ليبياليبيا تمتلك تاريخ طويل يمتد للألاف من السنين بسبب موقعها الجغرافي ومساحتها الضخمة وهذا ما يجعلها من الوجهات السياحية المميزة، حيث وعلى مر الزمان استوطنها الشعوب بشكل دائم أو أستقروَ فيها بشكل مؤقت بدايةً بالفينيقيين الذين يعتبروا أول من استوطن ليبيا إلى الإغريق والبطالمة والرومان ثم البيزنطيون والوندال إلى حين الفتح الإسلامي وما بعده بالاحتلال الإيطالي لليبيا.

5 historical tourist destinations worth visiting in Libya

كل هذه الأحداث كان لها أثر تاريخي في دولة ليبيا حيث تجد المباني والآثار القديمة، في كل حقبة من الزمن يكون فيها التأثير التاريخي على مدن معينة، في هذه المقالة سنتعرف على 5 وجهات سياحية تاريخية تستحق الزيارة في ليبيا.

1.شحّات أو قورينا قديمًا

The Greek temple "Zeus" in Shahat The ancient terraces of Shahat or Cyrene Ancient historical statues Ancient Greek ruins in the city of Shahat

شحات هي مدينة ليبية تأسست سنة 631 قبل الميلاد بواسطة الإغريق وكانت تمسى قديمًا قورينا أو قوريني، تقع هذه المدينة في شمال شرق ليبيا تحديدًا بمنطقة الجبل الأخضر، تتميز شحات بكثرة الأماكن التاريخية الأثرية فيها، حيث يوجد في “متحف المنحوتات” أكثر من 1480 قطعة أثرية.

مدينة شحات تعتبر من بلديات الجبل الأخضر في ليبيا، مما يجعلها تمتلك طبيعة جميلة ودائمة الخضرة، وتعتبر منطقة المنصورة من أشهر مناطق هذه المدينة بسبب طبيعتها المميزة ومزارعها الخضراء.

2.لبدة الأثرية


لبدة الكبرى أو لبدة العظمى مدينة ليبية تقع على ساحل البحر الابيض المتوسط في ليبيا بين مدينتي مصراتة والعاصمة طرابلس.

قرب مدينة الخمس الحديثة في ليبيا. بدأت المدينة كميناء تجاري لشعب فينيقيا القديم حوالي 1000 قبل الميلاد ثم أصبح جزءا من الرومان مقاطعة أفريقيا Proconsularis. تم توسيع لبدة الكبرى وزينها سبتيميو سيفيرو، الذي ولد هناك وأصبح فيما بعد إمبراطورا وكانت واحدة من أجمل مدن الإمبراطورية الرومانية.

صُنفت مدينة لبدة من قبل منظمة الأمم المتحدة “اليونيسكو” سنة 1982 ضمن مواقع التراث العالمي، و سنة 2017 أدرجت منظمة اليونيسكو مواقع لبدة الأثرية على أنها معرضة للخطر نتيجة الصراعات والحروب القائمة في ليبيا.

3.أكاكاوس

Acacus Mountains Animal drawings on the rocks Giant boulder similar to a seagull Animal inscriptions and drawings on the Acacus Mountains

منطقة جبال اكاكوس تقع في جنوب غرب ليبيا وتعتبر ضمن الصحراء الكبرى وأقرب مدينة لها هي غات الأثرية، تبرز جمالها التاريخي في النقوش الموجودة على صخورها واللوحات في كهوفها التي تتمثل في رسومات للحيوانات كالفيل والزرافة والماموث، صنفت هذه المنقطة أيضًا من مواقع التراث العالمي لدى اليونيسكو سنة 1985.

في ليبيا وجبال أكاكوس تحديدًا أُكتشفت المومياء التي سبقت زمن الفراعنة المصريين، حتى أنها صُنفت أقدم مومياء على وجه الأرض وسُميت “مومياء جبال أكاكوس”.

عند زيارة منقوشات اكاكوس يُحذر من لمسها والبقاء على مسافة بينك وبين النقوش واللوحات حفاظًا على التاريخ.

4.صبراتة

Sabratha ancient Roman amphitheater Sabratha runway from behind Sabratha Antiquities

مدينة صبراتة تقع غرب ليبيا وتبعد عن العاصمة طرابلس بحوالي 78 كم تقريبًا، صبراتة مدينة تاريخية ساحلية تطل على البحر الابيض المتوسط تتميز بالمباني الأثرية على سواحلها ومن أشهرها، مسرح صبراتة الأثري الذي يعبر عن نماذج المعمار الروماني القديم.

أول من أسس هذه المدينة هم الفينيقيين وكانت تسمى قديمًا عند اليونانيين “لبروتون بولس كاي ليمن” مما تعنى بالعربية “ميناء ومدينة لبروتون”.

تعتمد المدينة على السياحة بشكل كبير حيث تستغل كونها مدينة أثرية للعديد من الحضارات وموقعها الجغرافي المميز على شواطئ البحر المتوسط ومناخها المعتدل الذي يشجع السياح على زيارتها.

5.غدامس

Old city, Ghadames Close-up of the old city houses Old city houses in Ghadames Ghadames ancient caves

مدينة غدامس تقع غرب ليبيا قرب الحدود البرية التي تفصل بين ليبيا مع تونس والجزائر، تبعد عن العاصمة طرابلس 600 كم ويربطها بها خط بري يمر تحت جبال نافوسة، يمكن الوصول لها بالطائرات المدينة حيث يوجد بالقرب منها مهبط طائرات تستمر به رحلات دورية مع سبها وطرابلس.

تشتهر غدامس بالمدينة القديمة فيها حيث المباني الملتصقة التي تشكل قرية للسكان المدينة قديمًا، والكهوف القديمة التي كانت تستخدم كسجون.

من أهم معالم المدينة هو متحف غدامس وعين الفرس وقصر مقدول الروماني ورأس الغول وهو كهف جبلي و حسب الروايات هو أخر معقل للكفار قبل إستسلامهم للفتح الإسلامي على يد عقبة بن نافع.

Motake Kamal
بواسطة : Motake Kamal
libyan Writer, student of law & pharmacy
تعليقات