السياحة في ليبيا: أفضل 10 وجهات سياحية عليك زيارتها

تُعد ليبيا كنزًا طبيعيًا، حيث تحتوي على العديد من الأماكن الطبيعية والمناظر الخلابة. ومع العلم أن مساحة ليبيا تتجاوز 1.7 مليون كيلومتر مربع، فلا شك أن هناك المئات من المشاهد الطبيعية. في هذا الموضوع، سنجمعليبيا هي كنز طبيعي حافل بالعديد من الأماكن الطبيعية والمناظر الخلابة. نعلم أن ليبيا تمتد على مساحة تزيد عن مليون وسبعمائة ألف كيلومتر مربع، ومن المؤكد أن هناك المئات من المشاهد الطبيعية. سنجمع في هذا الموضوع أفضل 10 أماكن طبيعية وأكثرها جمالًا للسياحة في ليبيا


السياحة في ليبيا

1.الجبل الأخضر

أهم ما يميز الجبل الأخضر في ليبيا هو الغطاء النباتي الدائم، حيث تسود الخضرة في جميع فصول السنة. يقع الجبل الأخضر في الجزء الشمالي الشرقي من ليبيا، ومن بين أهم المدن التابعة للجبل الأخضر: مدينة البيضاء، شحات، وسوسة الأثرية.

غابات الجبل الأخضر الجبل الاخضر في ليبيا الجبل الاخضر

إحدى أهم مميزات الجبل الأخضر هي إطلالته على البحر الأبيض المتوسط. الصخور الحجرية والمياه في الجبل الأخضر تشكل مناظر جميلة وجذابة.

يُعتبر الجبل الأخضر في ليبيا واحدًا من أهم الوجهات السياحية في البلاد، مما يجعله هدفًا للمستثمرين في قطاع السياحة، حيث تقع العديد من المنتجعات السياحية بين غابات الجبل الأخضر في مشهد طبيعي غاية في الجمال، مثل منتجع الكوف السياحي.

في فصل الشتاء، تتساقط الثلوج على الجبل الأخضر، وهو حدث نادر في ليبيا.

2.واحة أو بحيرة "قبر عون"

بحيرة قبر عون من الأعلى بحيرة قبر عون بحيرة قبر عون عن قرب طول بحيرة قبرون

تُعرف أيضًا باسم "واحة أوباري." تقع هذه البحيرة في صحراء جنوب ليبيا، وتتميز بكونها محاطة بالنخيل من جميع الجهات، مما يمنحها منظرًا طبيعيًا غاية في الجمال.

تتميز واحة قبرون بارتفاع ملوحتها، مما يمنع الغرق، حيث لم تُسجل أي حالات غرق في هذه البحيرة حتى الآن. تُعتبر هذه الواحة مكانًا مهمًا لـ السياحة في ليبيا، سواء للأجانب أو الليبيين أنفسهم. أقرب منطقة سكنية إلى هذه البحيرة هي منطقة تكايبة، التي تبعد عنها حوالي 45 كيلومترًا.

مياه قبرون دافئة وتزداد حرارة كلما زادت عمق الغوص، مما يجعلها علاجًا لبعض الأمراض أيضًا. تُعتبر بحيرة قبرون الليبية واحدة من أندر البحيرات في قلب الصحراء الليبية.

إذا كنت تنوي زيارة هذه البحيرة يومًا ما، يمكنك الوصول إليها من خلال الرحلات السياحية التي ينظمها الليبيون عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو من أقرب المناطق السياحية، مثل القرية الحديثة لقبر عون (ندرة)، وقرية فجيج، ومنطقة تكايبة، أو مدينة أوباري.

3.الهروج، براكين ليبيا

أرضية منطقة الهروج من الأعلى صخور عملاقة في منطقة الهروج البراكين المتحجرة في منطقة الهروج

الهَروج هو أكبر تجمع للبراكين في ليبيا وشمال إفريقيا، ويقع في وسط ليبيا تحديدًا بالقرب من منطقة الجفرة. يحتوي على 150 بركانًا، جميعها خامدة ولا تشكل أي خطر.

أكبر بركان فيه هو "بركان الشق"، يليه "بركان هافوف".

تتميز تضاريس هذه الأرض بالخشونة الشديدة، حيث تنتشر على سطحها الحمم البركانية المتحجرة التي تمثل الغالبية العظمى من تكوين الأرض. كما تحتوي أيضًا على بعض البحيرات العذبة الخادعة، وأكبرها تُعرف باسم "الخداع المتنوع"، يليه بحيرة تُدعى "الطاهر".

تتميز منطقة الهروج في ليبيا بتنوع كبير من الحيوانات البرية، مثل الغزلان، والأرانب، والحمير الوحشية. كما تم اكتشاف كهف تحت الأرض تشكل بفعل الحمم البركانية القديمة.

جنوب منطقة الهروج يوجد بركان خامد يُعرف باسم "واو الناموس"، الذي يزيد ارتفاعه عن 570 مترًا ويحتوي على العديد من البحيرات الملونة المختلفة. تمثل هذه المنطقة موطنًا ومحمية طبيعية للحيوانات والطيور. إذا قمت بزيارة منطقة الهروج، فلا تنسَ إلقاء نظرة على هذا البركان، فتركيبه الغريب سيُفاجئك.

4.الرجبان

بحيرة في منطقة الرجبان Ragban hills Inside one of the Ragban caves

الرجبان هي واحدة من مدن الجبل الأخضر، وتتميز أماكنها بطابع جبلي صحراوي بلون أصفر جذاب، كما تحتوي أيضًا على العديد من عيون المياه والبحيرات العذبة.

تُعتبر وادٍ مائل من أجمل الأماكن الطبيعية في هذه المدينة، حيث توجد عين ماء طبيعية تساعد في ظهور أشجار النخيل بشكل مستمر في منظر طبيعي غاية في الجمال. تقع الرجابان على بُعد 162 كيلومترًا فقط من طرابلس.

من جبال هذه المنطقة هو جبل نفوسة، وهو واحد من أجمل المعالم في ليبيا على مر العصور. من بين هذه المعالم يقع قصر نالوت الأثري، الذي يرتفع 600 متر على حواف جبل نفوسة. يُعتقد أن تاريخ تأسيسه يعود إلى القرن العاشر حتى الحادي عشر قبل الميلاد، ويتكون من 400 غرفة مقسمة على 6 طوابق، كانت تستخدم لتخزين الحبوب والزيتون والمحاصيل.

5.راس الهلال (أفضل الوجهات السياحية في ليبيا)

Inside one of the caves of Ras al-Hilal Inside a water cave in Ras Al-Hilal View of Ras Al-Hilal Ras al-Hilal in Libya Natural water basins in Ras al-Hilal

منطقة رأس الهلال هي قرية تقع تحديدًا في شرق ليبيا في منطقة الجبل الأخضر، وتتميز بتشابه كبير بينها وبين جزر المالديف، حيث يُطلق عليها رواد وسائل التواصل الاجتماعي "مالديف ليبيا". في شاطئها، تلتقي كثافة الغابات والأشجار بالبحر، مما يميزها عن جميع شواطئ ليبيا الأخرى.

تمتلك رأس الهلال العديد من المرتفعات والهضاب، مما يجعلها بعض الشيء خطرة. إذا كنت ترغب في زيارتها، فمن الضروري أن تأخذ معك آخرين للحفاظ على الأمان. تجعل شواطئ هذه المنطقة منها وجهة سياحية رائعة وجميلة لقضاء العطلات الصيفية. يقضي الليبيون أنفسهم وقتًا من حين لآخر على شواطئها وغاباتها الكثيفة، مما يجعلها تتميز بأجمل المناظر الطبيعية في ليبيا.

ما يميز رأس الهلال عن غيرها هو الكهوف المائية التي تقع بين غاباتها. تضفي هذه البحيرات الموجودة داخل الكهوف ألوانًا جذابة على الأشجار المحيطة بها. كل هذه الميزات جعلتها هدفًا للمستثمرين في منتجعات السياحة الليبية، حيث يمكن العثور على العديد من المنتجعات المناسبة لقضاء عطلة جميلة، مثل منتجع الينابيع السياحي.

6.البردي (المنطقة الحدودية بين مصر وليبيا)

A resort in the border area of ​​Bardy A lake among the Bardy hills Bardy port Al-Bardy area from above

تُعتبر منطقة البردي منطقة صغيرة تقع على الحدود بين مصر وليبيا. شاطئ البردي هو أحد أنقى وأجمل الشواطئ في ليبيا.

تُعتبر البردي واحدة من أقدم الوجهات السياحية التاريخية في ليبيا، حيث لعبت دورًا مهمًا في الحرب العالمية الثانية وكانت مقبرة للإيطاليين خلال احتلالهم لليبيا. كما أقام الإيطاليون فيها مشنقة لتنفيذ حكم الإعدام بحق الليبيين الذين كانوا يدافعون عن بلادهم ودينهم، وفقًا لما ذكرته بوابة أخبار إفريقيا.

يمتلك شاطئ البردي بعض الكهوف المائية الدافئة، بجانب وجود فندق وبعض المقاهي والمطاعم لخدمة الزوار. تتميز هذه المنطقة بسهولة الوصول إليها وأمانها، حيث تُعتبر حاليًا واحدة من أكثر الأماكن أمانًا وهدوءً في ليبيا من حيث الكثافة السكانية.

7.جبال الأكاكوس في الصحراء الليبية

Among the Acacus rocks in Libya acacus Between the Acacus Mountains in the desert of Libya Giant rock in the Acacus Mountains

إذا كنت من محبي الطبيعة الوعرة والجبال الصخرية، يجب عليك زيارة جبال الأكاكوس. تقع هذه الجبال في جنوب غرب ليبيا وتُعتبر من بين العجائب الكبرى في الصحراء.

تُعرف جبال الأكاكوس بالعديد من المعالم السياحية والتاريخية، بما في ذلك رياح الرمال الملونة، والصخور الضخمة، والأقواس الصخرية. كما تتميز أيضًا بكهوف قديمة، وتماثيل، ولوحات تاريخية تعود بعضها إلى 21,000 سنة، وفقًا لـ Wikipedia.

تُصنف هذه المنطقة كأحد مواقع التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو، لأنها تحتوي على رسومات أثرية. إذا كنت ترغب في زيارة جبال الأكاكوس، يمكنك القيام بذلك بعدة طرق. من بين هذه الطرق، الرحلات التي ينظمها الليبيون على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك بشكل دوري، أو من خلال المدينة الأثرية غات، التي تُعتبر أقرب مدينة إلى هذه الجبال.

8.جزيرة فروة

Farwa Island Lighthouse Farwa Island Beach

تقع هذه الجزيرة بين الحدود الليبية التونسية وتتبع مدينة زوارة، على بعد حوالي 130 كيلومترًا من العاصمة طرابلس، وهي واحدة من أكثر المناطق الطبيعية جذبًا في ليبيا.

تتميز جزيرة فاقرة بشاطئها الرملي الأبيض الخلاب المحاط بأشجار النخيل، بالإضافة إلى العديد من الحيوانات والطيور النادرة، مما جعلها موقعًا بحريًا وساحليًا في غرب ليبيا من حيث التنوع البيولوجي.

كانت جزيرة فاقرة على أجندة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لتحويلها إلى منتجعات سياحية عالمية قبل ثورة ليبيا في عام 2011، وتحتوي على معالم أثرية عثمانية وإيطالية.

للأسف، في ظل الظروف المأساوية التي تعيشها البلاد، تعاني الجزيرة من العديد من الأضرار التي تهدد انهيارها تحت الماء.

9.الاثرون

Ancient ruins in the Al-Athron area Water basin in the rocks of the Athrun area Athron rocks

تُعتبر بلدة إثير إحدى القرى الأثرية والتاريخية في ليبيا، وتقع في شمال شرق ليبيا وتنتمي إلى مدينة درنة، حيث تحتوي على العديد من المعالم اليونانية، بما في ذلك القبور المنحوتة التي تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

تتميز المنطقة الأثرية بشواطئها البلورية الصافية، وكهوف المياه المنعشة، وبعض الجبال الصخرية.

تُعتبر المعالم منطقة مهمة للسياحة في ليبيا، وهي أيضًا وجهة رئيسية للمغامرين وصانعي المحتوى على يوتيوب بسبب طبيعتها المريحة ومناخها، حيث تكون هذه المنطقة مناسبة في جميع فصول السنة.

واحدة من أهم الأشياء التي تميزها وتجعلها جذابة هي قلة عدد السكان فيها، مما يجعلها تتمتع ببيئة نظيفة وخالية من التلوث البيئي الناتج عن البشر. قد تجد بعض السياح أو الرحلات العائلية هناك، لكنها لن تكون مزعجة.

10.منطقة الصفصاف

Al Safsaf region blooms in the spring period

تُعتبر من الأماكن ذات الطبيعة الخضراء المميزة، وتقع في صفر شمال مدينة الأبيض في ليبيا، حيث تتحول هذه المنطقة في فصل الربيع إلى جنة من الطبيعة والخضار الجذابة.

يقوم الليبيون برحلات عائلية خاصة في فصل الربيع، كما تحتوي المنطقة على بعض المعالم الإيطالية من فترة الاحتلال الإيطالي لليبيا، وأبرز ما يميزها هو قلة المباني والمصانع، حيث تتمتع أراضيها بطبيعة خضراء واسعة وجميلة خالية من دخان المصانع أو السيارات، لأن لا وجود لها.

لا تتوفر الكثير من المعلومات عن هذه القرية على الإنترنت، ولكن إذا كنت تنوي زيارة منطقة الصفصاف، يمكنك الوصول إليها بسهولة عبر مدينة شحات أو البيضاء، حيث تقع شرق شحات وشمال البيضاء.

Motake Kamal
بواسطة : Motake Kamal
libyan Writer, student of law & pharmacy
تعليقات