أكبر 10 مدن في ليبيا من حيث المساحة والسكان

ليبيا هي رابع أكبر دولة في أفريقيا وتحتل المرتبة السابعة عشرة في العالم من حيث المساحة. تضم البلاد أكثر من 50 مدينة، يقع معظمها على طول الساحل المتوسطي. ويبلغ عدد سكانها حوالي 7 ملايين نسمة وفقاً لأحدث الإحصاءات، حيث يعيش معظم الليبيين في المدن الساحلية مثل طرابلس وبنغازي ومصراتة وغيرها.

largest cities in Libya

أكبر 10 مدن في ليبيا


نقدم هنا أكبر المدن في ليبيا بناءً على المساحة وعدد السكان، مرتبة من الأكبر إلى الأصغر. جميع الإحصاءات والأرقام المذكورة أدناه مصدرها هيئة الإحصاء والتعداد الليبية. يُرجى ملاحظة أن التصنيف مقسم بين المدن و"الشعبيات" (أو البلديات، وهي مناطق تضم عدة مدن) ولا يمكن مقارنتها من حيث المساحة. فعلى سبيل المثال، تغطي طرابلس، أكبر مدينة في ليبيا، مساحة قدرها 1500 كيلومتر مربع، بينما تغطي شعبية الجبل الغربي أكثر من 76,000 كيلومتر مربع. لذلك، قمنا بإعطاء الأولوية لعدد السكان في هذه القائمة.

1.طرابلس

طرابلس هي العاصمة وأكبر مدينة في ليبيا من حيث المساحة والسكان. تغطي طرابلس مساحة تبلغ حوالي 1500 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 1,293,016 نسمة (مليون ومئتان وثلاثة وتسعون ألفًا وستة عشر). تحتل طرابلس المرتبة الأولى بين أكبر مدن ليبيا.

تقع طرابلس في غرب ليبيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويحدها من الشرق تاجوراء ومن الغرب جنزور. تُعرف طرابلس غالبًا باسم "عروس البحر الأبيض المتوسط" بسبب مبانيها الجميلة ومعالمها الجذابة. وتعد طرابلس القلب الاقتصادي والجيوسياسي لليبيا، حيث تتفوق في مساحتها وعدد سكانها على المدن الأخرى بشكل كبير. تمثل طرابلس 18.66% من إجمالي سكان البلاد.


2.بنغازي

بنغازي هي ثاني أكبر مدينة في ليبيا بعد طرابلس، وتبلغ مساحتها حوالي 314 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 807,255 نسمة (ثمانمائة وسبعة آلاف ومئتان وخمسة وخمسون).

تُعرف بنغازي باسم "العاصمة الثانية" لليبيا، حيث تتنافس مع طرابلس على السلطة منذ عقود، وخاصة منذ انقلاب عام 1969. وقد فكر معمر القذافي بجدية في جعلها العاصمة بدلًا من طرابلس. تضم بنغازي أكبر ميناء بحري في ليبيا، وهو مورد اقتصادي رئيسي للمدينة. حاليًا، تُعتبر بنغازي عاصمة ليبيا الشرقية وسط الانقسام السياسي المستمر ووجود حكومتين متنافستين.


3.مصراتة

مصراتة هي ثالث أكبر مدينة في ليبيا من حيث الكثافة السكانية، بعد طرابلس وبنغازي. كما أنها ثالث أكبر مدينة من حيث المساحة والسكان، حيث تغطي حوالي 207 كيلومترات مربعة، ويبلغ عدد سكانها 663,853 نسمة (ستمائة وثلاثة وستين ألفًا وثمانمائة وثلاثة وخمسين).

مصراتة تعد منطقة فاصلة بين شرق وغرب ليبيا، حيث تقع في وسط الساحل الليبي على البحر الأبيض المتوسط. يحدها من الشرق سرت، ومن الغرب الخمس، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط.

تفتخر مصراتة بوجود مصنع الحديد والصلب الوحيد في ليبيا، بالإضافة إلى ميناء مصراتة الشهير، مما يجعلها قوة اقتصادية مهمة للبلاد. كما تعتمد المدينة بشكل كبير على السياحة، وتُعتبر واحدة من أفضل الوجهات السياحية في ليبيا.

4.الجفرة

الشعبية الجفارة تقع في غرب ليبيا، حيث يحدها من الشمال طرابلس وزاوية، ومن الشرق تاجوراء وترهونة. تحتوي الجفارة على العديد من المدن الليبية، مما يجعلها ثاني أكبر شعبية في ليبيا بعد الشعبية الجبل الغربي. تغطي الجفارة مساحة تزيد عن 1940 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها 548,855 نسمة (خمسمائة وثمانية وأربعون ألفًا وثمانمائة وخمسة وخمسون). من بين أهم المدن في الجفارة هي العزيزية وجنزور، والتي تمثل 7.92% من سكان ليبيا.


5. مرقب

تشمل مرقب مجموعة من المناطق في غرب ليبيا، حيث يحدها من الغرب طرابلس، ومن الشرق مصراتة، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب بني وليد. يبلغ عدد سكان مرقب 532,227 نسمة (خمسمائة واثنان وثلاثون ألفًا ومئتان وسبعة وعشرون)، وتمثل 7.68% من سكان ليبيا. تشمل مرقب موقع المدينة القديمة لبدة الكبرى، وهو موقع مدرج ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.


6. الجبل الغربي

تقع الشعبية الجبل الغربي في غرب ليبيا، ويحدها من الشمال طرابلس، ومن الجنوب سبها، ومن الشرق بني وليد، ومن الغرب نالوت وغدامس. تحتل المرتبة السادسة بين أكبر المناطق في ليبيا، حيث يبلغ عدد سكانها 374,911 نسمة (ثلاثمائة وأربعة وسبعون ألفًا وتسعمائة وأحد عشر)، وتمثل 5.41% من إجمالي سكان ليبيا. تغطي مساحة حوالي 76,717 كيلومترًا مربعًا، تمثل 4.58% من المساحة الكلية لليبيا. تشمل المناطق المهمة في الجبل الغربي غريان، نالوت، زنتان، جادو، ويفرن.


7. زاوية

تقع زاوية في شمال غرب ليبيا، حيث يحدها من الشرق طرابلس، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب صبراتة، ومن الجنوب الشعبية الجفارة. يبلغ عدد سكان المدينة 351,306 نسمة (ثلاثمائة وواحد وخمسون ألفًا وثلاثمائة وستة)، مما يمثل 5.07% من إجمالي سكان البلاد. تعتبر زاوية مهمة في ليبيا لتاريخها الطويل في مقاومة الاحتلال الإيطالي وموقعها الاستراتيجي على الساحل المتوسطي.


8. المنطقة الغربية

تشمل المنطقة الغربية عدة محافظات، بما في ذلك رقدالين، الجمیل، زوارة، العجيلات، وصبراتة. تقع في شمال غرب ليبيا بالقرب من الحدود مع تونس، حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشعبية الجبل الغربي، ومن الغرب زلتان والعيشة. يبلغ عدد سكانها 349,755 نسمة (ثلاثمائة وتسعة وأربعون ألفًا وسبعمائة وخمسة وخمسون)، وتمثل 5.05% من إجمالي سكان ليبيا. تشمل المعالم السياحية البارزة في المنطقة الغربية جزيرة فرواة في زوارة والمسرح الأثري في صبراتة.


9. المرج

تقع المرج في جنوب شرق ليبيا، حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الغرب بنغازي. تعتبر واحدة من أكبر مدن ليبيا، حيث يبلغ عدد سكانها 286,045 نسمة (مئتان وستة وثمانون ألفًا وخمسة وأربعون)، وتمثل 4.13% من إجمالي سكان ليبيا. تغطي المرج مساحة تقارب 30 كيلومترًا مربعًا. تعتبر المرج ذات أهمية تاريخية، حيث أعيد بناؤها في عام 1970 بعد الزلزال الذي دمر المدينة القديمة. تشمل المعالم المهمة قلعة المرج القديمة ومسجد أبو بكر الصديق، الذي يُعد من أكبر المساجد في ليبيا.


10. الجبل الأخضر

تشتهر الشعبية الجبل الأخضر بأنها واحدة من أفضل الوجهات السياحية في ليبيا، حيث تضم العديد من المدن ذات المناظر الخلابة مثل شحات، البيضاء، وسوسة. يبلغ عدد سكان الجبل الأخضر 250,020 نسمة (مئتان وخمسون ألفًا وعشرون)، مما يشكل 3.61% من إجمالي سكان ليبيا. تغطي الشعبية الجبل الأخضر أكثر من 7800 كيلومتر مربع. تشمل المواقع السياحية الرئيسية سلسلة الجبل الأخضر، ومتحف تماثيل شحات، والمدينة اليونانية القديمة بطليميس، وقصر الملك إدريس السنوسي في شحات، والمدينة القديمة أبولونيا في سوسة.

Motake Kamal
بواسطة : Motake Kamal
libyan Writer, student of law & pharmacy
تعليقات